کد مطلب:118339 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:331

خطبه 017-داوران ناشایست











[صفحه 113]

البغض من الله یعود الی علمه بمخالفه العبد لاوامره، و اطلاقه مجازا اطلاقا لاسم اللازم علی ملزومه. و وكله الله الی نفسه، جعل اعتماده علیها، و مشغوف: معجب. و القمش: الجمع. و الموضع بكسر الضاد: المسرع ای: انه یسرع فی جهال الامه الی ما یسرعون الیه. و روی موضع بفتحها ای: انه لیس من اشراف الناس و اغباش الفتنه: اوائل ظلماتها، و روی غار ای: غافل فی ظلمات الخصومات لایهتدی لوجه تخلیصها. و روی اغطاش الفتنه و الغطش ایضا: الظلمه. و الهدنه: الصلح ای: اعمی البصیره عن وجه المصلحه فی المصالحه بین الناس، و اشباه الناس: الجهال المشبهون للكاملین فی الصوره الحسیه دون الصوره التمامیه التی هی كمال العلوم، و مكارم الاخلاق. و روی جمع منونا علی ان الجمله بعده صفه له، و ما مصدریه او بمعنی: الذی، و جمع بمعنی: مجموع. و روی مضافا و یقدر ان بعد ما علی طریقه قولهم: تسمع بالمعیدی خیر من ان تراه. و استعار وصف التبكیر: للسبق فی اول العمر الی جمیع الشبهات، و الاراء الباطله. و استعار لفظ الماء الاجن: للجهل و الاعتقادات الفاسده، ووصف الارتواء لتملیه منها، و المبهمات: القضایا الملتبسه التی تدق فیها الحق. و الحشور: الكلام الكثیر لافائد

ه فیه. و الرث: الضعیف. و نسج العنكبوت: مثل للامور الواهیه، و وجه التمثیل ان ذهن الجاهل اذا قصد حل مبهمه كثرت علیه الشبهات فیلتبس علی ذهنه وجه الحق، و لایخلص الیه منها فمثله فی الشبهات الواهیه كالذباب فی نسج العنكبوت لایتمكن علی ضعفه ان یتخلص منه. و خباط جهالات: كثیرالخبط فیها. و روی جهلات جمع جهله: فعله من الجهل. و العشوه: مصدر قولك عشوت ضوء النار اذا تبینته علی ضعف و اراد: انه لایستنتج نور الحق فی ظلمات الشبهات الا علی ضعف لنقصان ضوء بصیرته. و لم یعض علی العلم بضرس قاطع: كنایه عن عدم اتقانه للقوانین الشرعیه، واصله ان الانسان یمضغ الشی ء ثم لا یجید مضغه. و اذ راوه للروایات تصفحها و قراءتها مع عدم فهمها و الانتفاع بها، و كونه لایحسب العلم فی شی ء مما انكره، ای: لایعده شیئا و لایدخله فی الحساب بل ینكره كسائر ما انكره، واراد علم الاصولین و غیرهما دون الفروغ. و روی یحسب بكسر السین من الحساب و هو: الظن ای: لایظن العلم الذی هو وراء اعتقاده فضیله یجب اعتقادها. و استعار وصف الصراخ، و العجیج، و هو: رفع الصوت لنطق الدماء، و المواریث بلسان حالها متظلمه شاكیه. و یحتمل ان یرید اهل ادماء فحذف المضاف: و الی الله اشكو، او ا

براء. و قوله: لیس فیهم، الی آخره، ای: اذا فسر الكتاب علی وجهه رخص عندهم و اطرحوه لمخالفته اغراضهم، و اذا حرف عن مواضعه و وافق اغراضهم شروه باغلی ثمن. و لا انكر من العروف لقلته و عدمه بینهم، و لااعرف من المنكر لكثره وجوده و الفهم له.


صفحه 113.